2013年12月21日星期六

ما هو غسيل الكلى؟


في الطب ، ويستخدم لغسيل الكلى في المقام الأول إلى توفير بديل اصطناعي من فقدان وظائف الكلى ( العلاج ببدائل الكلوي) بسبب الفشل الكلوي. يمكن أن تستخدم لغسيل الكلى للمرضى الذين مريض جدا ولكن فجأة فقدت مؤقتا على وظائف الكلى ( الفشل الكلوي الحاد) أو للمرضى مستقرة تماما الذين فقدوا وظيفة الكلى الخاصة بهم ( المرحلة 5 مرض مزمن في الكلى ) بشكل دائم.

للمرضى الذين يعانون من المرحلة 5، أو نهاية مرحلة المرض الكلوي ( ESKD ) ، وقعت الكلى انخفاض وظيفة على مدى فترة من عدة أشهر إلى سنة حتى تم الوصول إلى المستوى الذي كان العلاج اللازم لل بقاء على قيد الحياة . على عكس الفشل الكلوي الحاد ( ARF ) (إصابة الكلى الحاد ( آكي) ) ، والفشل الكلوي المزمن لا يمكن الشفاء منه أو عكسه، وإجراءات طويلة الأجل المطلوبة لتحل محل فقدت وظيفة الكلى. العلاج ESKD الذي يحل محل معظم بطبيعة الحال فقد زرع الكلى وظيفة الكلى. ومع ذلك ، فإن بعض المرضى ليست جيدة المرشحين ل زرع لأسباب طبية أو غيرها ، وبعض لا يمكن الحصول على زرع الكلى المانحة ل يست كافية، وغيرها قد قررت ببساطة أن زرع ليس الخيار الأفضل بالنسبة لهم. ونتيجة لذلك، يجب أن معظم المرضى الذين يعانون من ESKD تعتمد على غسيل الكلى ليحل محل وظائف إزالة المياه و النفايات من الكلى صحية.

الكلى تلعب دورا هاما في الحفاظ على الصحة. عندما الحفاظ على الكلى صحية التوازن الداخلي للجسم من الماء والمعادن ( الصوديوم والبوتاسيوم والكلوريد و الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم و كبريتات ) . تلك المنتجات النهائية الحمضية من عملية التمثيل الغذائي، لا يستطيع الجسم التخلص من رائحة الفم ، و يفرز عن طريق الكلى . تعمل الكلى أيضا كجزء من نظام الغدد الصماء إنتاج الإريثروبويتين و 1،25 - ثنائي هدروكسي ( الكالسيتريول ) . إرثروبويتين تشارك في إنتاج خلايا الدم الحمراء و الكالسيتريول يلعب دورا في تكوين العظام . العلاج غسيل الكلى لاستبدال وظائف الكلى ناقص لأنه لا يصحح وظيفة الغدد الصماء الكلى . علاجات غسيل الكلى استبدال بعض هذه الوظائف من خلال نشر ( التخلص من النفايات ) و الترشيح الفائق (إزالة السوائل ) .

没有评论:

发表评论